ليبيا تمدد رخصة للنفط والغاز لشركة هيس في حقل بحري

قالت الحكومة الليبية يوم الخميس انها منحت شركة هيس تمديدا مدته خمس سنوات لرخصتها للتنقيب والانتاج في حقل بحري قبالة سواحل ليبيا.

وتتعلق الرخصة بالمنطقة 54 الواقعة على بعد حوالي 480 كيلومترا قبالة الساحل الليبي في حوض سيرت حيث اكتشفت الشركة مواد هيدروكربونية في 2008 في بئر عروس البحر.

وكانت هيس قد حصلت على الرخصة في 2005 .

وقال بيان بث في موقع الحكومة الليبية على الانترنت انه جرى تمديد الرخصة لتمكين الشركة من اجراء عمليات التقييم وتنفيذ برنامج اضافي للاستكشاف.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل بشان بنود تمديد الرخصة او المبلغ الذي دفعته هيس مقابل التمديد.

وفي وقت سابق من هذا العام تلقت هيس وشركات امريكية اخرى من بينها اوكسيدنتال واكسون موبيل وكونوكو فيليبس تحذيرا من السلطات الليبية بأن مصالحها قد تتعرض للخطر بسبب خلاف دبلوماسي بين واشنطن وطرابلس أثارته تعليقات ساخرة لمسؤول أمريكي بشأن خطاب للزعيم الليبي معمر القذافي. لكن الخلاف انتهى عندما قدم المسؤول اعتذارا.

وتملك ليبيا أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط في افريقيا ومنذ ان رفعت العقوبات الدولية عنها في 2004 استثمرت شركات نفطية عالمية كبرى مليارات الدولارات في البلاد.

وتعتزم شركة النفط البريطانية (بي.بي) حفر آبار استشكافية في حوض سيرت بمتقضى رخصة منحت لها رغم انها قالت في اغسطس اب انها قررت تأجيل بدء اعمال الحفر.

رويترز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: